Tuesday, December 29, 2015

الفصل الخامس عشر: المنجزات الآبدية

صرح الشهيد

من المنجزات الهامة التي أسهمت بإنجازها , صرح الشهيد وبانوراما حرب تشرين التحريرية ومتحف التاريخ العسكري .
يقع صرح الشهيد وبانوراما حرب تشرين في قمة المنجزات التي تمت في مدينة دمشق، والتي أسهمنا فيها ضمن لجنة عليا من الاختصاصين، المهندس الدكتور وليد الجابري والمهندس محمد الفرا والعميد محمود عنباوي, على رأسها العماد حسن توركماني وزير الدفاع و تولت إنجاز الآبدتين بدءاً من التصميم إلى التكامل بالتعاون مع الفنان محمود حماد .وبتنفيذ شركة يعقوبيان من الاسمنت الحر .
ولقد اعتمد في تصميم صرح الشهيد على القبة ممثلة للعناية السماوية، وعلى القوس معبراً عن النصر. وفي عمق أرض هذه الآبدة أقيم متحف فني  للشهادة وثمة قاعة دائرية تحوي خمسة مشاهد تاريخية، تمثل معركة اليرموك، ومعركة حطين، ومعركة ميسلون، ومعركة لبنان، ومعركة الاستيلاء على قمة جبل الشيخ، وقام بإعداد هذه اللوحات البانورامية فنانون سوريون.هم حيدر يازجي واحمد ابراهيم وممتاز البحرة .

أما بانوراما حرب تشرين التحريرية، فلقد أقيمت شرقي المدينة على شكل قلعة دائرية، تتضمن أكبر لوحة بانورامية  دائرية بطول 125 متراً وارتفاع 14 متراً، تمثل موقعة القنيطرة في حرب تشرين 1973.قام بتنفيذها مجموعة من أقدر الرسامين الكوريين الشماليين .
وثمة مشروع طموح لم يكتمل , يهدف إلى إنشاء متحف للتاريخ العسكري ,شاركنا في إعداده مع اللجنة برئاسة العماد داود راجحه, وإقامة مسابقة لتصميمه وإعداد الأرض المخصصة لبنائه.










No comments:

Post a Comment

Note: Only a member of this blog may post a comment.