Saturday, December 26, 2015

الفصل الحادي عشر: عفيف البهنسي الإنسان والحياة



بقلم الدكتورعزت السيد أحمد

الإنسان
  
" لا أدري لماذا ينتابني شعور بالتحيّز لصاحبي، وبأنني أتمادى في وصفه مثالياً، مع أنه في مذكراته الخاصة التي ما زالت سريّة، يعترف أنه ما زال في بداية الطريق للتعرف على حقيقة الإنسان ,وأسرار الواقع الاجتماعي, وخفايا الطبيعة. وأن أخطاءه لم تكن إلا نتيجة مغامراته في خوض الخفايا والأسرار بدون تحفظ أو خشية.
   ففي نطاق الإنسان عرف بعد عقبات كثيرة أن كل إنسان عالم متفرد يريد أن يستوعب الكون كله، وأن المجتمع مؤلف من شخصانيات متفردة مستقلة، ليس الاتحاد والتعاون سهلاً بينها. واستفاد من تجاربه أن فهم الآخر يبدأ من الاعتراف به وتبرير مواقفه ، مهما كانت مخالفة أو معارضة.
  وفي نطاق الواقع الاجتماعي آمن بالتغيير ضمن حدود الحرية. وفهم أن الأنظمة الحاكمة تسعى وئيداً لإلغاء الشعوب واعتقال المؤسسات. إنها لعبة عالمية أشبه بلعبة الشطرنج، جميع الأحجار مرصودة لحماية الشاه.
  وفي عالم الطبيعة وجد نفسه أمام الله وجبروته، فكان يبحث عن الإعجاز في تكوين عناصر الحياة والوجود، فلم يجد أبلغ من صناعة هذا المطلق الأجل, الذي حقق الكمال والجلال والجمال في الطبيعة؛ فهل كان على خطأ؟! "

الصواب والخطأ

لقد قيل أن الأخطاء تتناسب طرداً مع العمل ، وقيل أيضاً أن ما هو خطأ هنا صواب هناك، لذلك لم يكن صاحبي يخشى الخطأ لأنه لم يكن يخشى الخطر. فإذا قيل أنه شجاع مغامر، فلم يكن ذلك على حساب الحق والصواب، بل على حساب الأحكام التي تصدر عن حسد أو حقد، وهي حالات أصبحت مألوفة في مجتمع يتسابق باتجاه الكسب الأوفر والجهد الأقل، مستخفاً بكل عمل تأسيسي.
  ومع أني على وفاق مع صاحبي في آرائه لأنني من أكثر الناس معرفة به ومن أكثرهم ثقة بأفكاره وأعماله ، فإنني أقول " جل من لا يخطىْ ". ولو أتيح لي أن أقرأ سريرته ، لوقفت على اعترافات بالخطأ ، لا يخفف منها إلا شهادات التقدير التي أحرزها , والأوسمة الرفيعة التي حملها من عشرات الدول مع ميداليات التكريم ، هذه الوثائق التي يحتفظ بها في خزائنه وقليل من الناس من اطلع عليها، لعلها علامة ثقة بشجاعته في اختراق المخاطر والمواقع.


كانتْ دروسي من تجارِيبٍ الحياةْ



وقد نمتْ بوفرةٍ عاماً فعامْ


قد كنتُ أبني أسرةً أو أُمة



من البناة والعتاةِ و العصامْ


No comments:

Post a Comment

Note: Only a member of this blog may post a comment.